الإنكار

|

حسين يونس

يوم ما مرض رجل بداء السكري، وأثبتت كل الفحوصات أنه يعاني من ذلك المرض ولابد له من مراعاة نسبة السكر في جسمه بحيث يجتنب الأطعمة المحتوية على سكريات عالية والتي – يقيناً – ستزيد من الحالة سوءاً، لكن ما حدث كان غريباً، فهذا الشخص تصرَّف بطريقة لم أفهمها، فقد إستمر يأكل السكر والحلويات والأطعمة الدسمة وكأنَّ شيئاً لم يكن، وتجاهل إرشادات الطبيب الذي أكَّد له من أنَّ حالته الصحية في تدهور ولابد من العمل فوراً على تغيير نمط الحياة قبل فوات الآوان، ولكن صاحبنا بقيَّ في حالة إنكار لا يُصدق أنَّ السكري قد غزاه وبقوة، وإعتقد – واهماً – بأنه لو تجاهل المرض سيزول من تلقاء نفسه، إلى أن فتك به وأفقده بصره، ومن ثم أفقده جهازه العصبي حتى أصبح مشلولاً يُعاني هو وعائلته من ويلات ذلك الإنكار.

من أهم الحقائق التي تعلمتها في حياتي خصوصاً من علوم الإدارة، أنَّ إنكار ما هو واقع سيقود حتماً إلى تضخم الشيء المُنكَر ليصبح أقوى وأكبر حتى يسود ويُسيطر، ووقتها لن يقوى الإنسان على مواجهة ذلك الواقع المُتضخم، وهناك فرق كبير بين إنكار ما هو موجود وحقيقي، وبين الإعتراف بوجوده والمطالبة بإزالته، فالأول فكر خيالي والثاني واقعي.

مشاكل الإنكار فيما يخص القضية الفلسطينية كثيرة ومتعددة، فعلى سبيل المثال لا الحصر، الوطنيون دائماً يُرددون أنه لا وجود لإسرائيل من باب رفضهم إحتلالها لفلسطين، وهذا الإنكار أدى إلى الإستهانة بالعدو الإسرائيلي الذي لم يتوقف يوماً عن النمو والتكاثر، وأحب أن أخبر كل المنكرين أني عندما زرت فلسطين وجدت إسرائيل موجودة وبقوة! بل متجذرة في أعماق فلسطين بشكل يصعب إقتلاعه، ولو كانت الأدبيات الوطنية الكلاسيكية كإنكار وجود إسرائيل تُغيظ العدو، فاليوم بات هذا الإنكار لا يُجدي نفعاً، لأنه إدَّى إلى الإستهانة بالسرطان المُستشري على الأرض، ولا يمكن علاج المريض من السرطان إن كان لا يعترف بوجوده، وإلاَّ سيفتك به ويقضي عليه إلى الأبد.

يستشيط بعض الوطنيين غضباً عندما نذكر دولة الإحتلال بإسمها (إسرائيل) أو نذكر عاصمتها (تل أبيب)، ويذكرونني بعجائزنا الذين كانوا يخافون ذكر إسم مرض السرطان، فإذا أصيب أحد به كانوا يقولون (فلان مُصاب بذلك المرض) ويقصدون السرطان، ويتحاشون ذكره خشية أن يُصيبهم! والمنكرون اليوم لوجود إسرائيل أو كيانها أو إسمها هم في الحقيقة يخشون منها ومن الأعتراف بوجودها واقعاً على الأرض، لأنَّ ذلك الإعتراف سيزيد العبء عليهم، ويجبرهم على تغيير طرق المواجهة، ويصبح لزاماً تغيير نمط التفكير والشعارات الرنانة إلى خطط عملية تخفف من أثر الإحتلال.

قال لي أحدهم (لا تقل تل أبيب … وقل تل الربيع)، و «تل الربيع» هو الإسم العربي قبل الإحتلال لمدينة تل أبيب، فقلت له (وما رأيك بإسم مدينة نتانيا؟ لماذا لا أرى أحد يستاء من ذكرها؟)، فضحك وقال لي (قل ما تشاء!)، ونتانيا هي المدينة الإسرائيلية التي بُنيت على أنقاض قرية «أم خالد» العربية التي كانت تابعة لمدينة طولكرم.

لا ضير في حفظ التراث الفلسطيني، بل هو واجب على كل فرد يهتم لعودة فلسطين التاريخية من النهر إلى البحر، ولكن ليس لدرجة إنكار الواقع الذي آلت إليه الأوضاع، فشئنا أم أبينا … إتفقنا أم إختلفنا … هنالك اليوم دولة كاملة الكيان والأركان تُسمَّى إسرائيل وعاصمتها تل أبيب.

المشكلة التالية التي تأتي مباشرة عند الإعتراف بالواقع هي تهمة التطبيع! وقد تستغرب عزيزي القارئ إذا علمت أنَّ نسبة ليست بالهينة من أمتنا العربية لا تعلم معنى كلمة تطبيع، فهو مصطلح مشتق من كلمة (طبيعي) أي جعل الشيء طبيعي وعادي، ويتم إستخدامها كما هو الحال في القضية الفلسطينية عندما يُقال (التطبيع مع إسرائيل) أي جعل العلاقات مع العدو طبيعية وعادية كعلاقات الصداقة بين البلدان المسالمة.

الأصل في محاربة التطبيع هو الحصول على نتائج تحد من قوة العدو وإنتشاره وتطوره وذلك من خلال مواجهته على جميع الأصعدة سواء كانت تلك المواجهة عسكرية أو علمية أو رياضية أو غيرها، ومع الأسف الشديد ما قام به العرب منذ عقود، ومازالوا يقومون به اليوم يزيد من قوة العدو ويرفع من شأنه ويعزز من قوته وسيطرته في كل تلك المجالات، ليس فقط على الأرض التي يحتلها والمقدسات التي يُدنسها، بل حتى على الشعب الذي يسكن هناك، فبينما الوطنيون والقوميون العرب ينافحون لمنع زيارة مدينة تل أبيب والداخل الفلسطيني بحجة محاربة التطبيع، تُمارس إسرائيل على أولئك العرب في الداخل شيء يُسمَّى بـ (الأسرَلَة)، والتي تعني تحويل الشيء عن أصله ليصبح إسرائيلياً، والشعب الفلسطيني إحدى ضحايا هذا المخطط الخبيث مع الأسف الشديد.

من المهم في قضية التطبيع أن يكون لنا نحن العرب فهم إستراتيجي لها بحيث لا يُحوِّل العرب والمسلمين إلى أمة إنطوائية وجبانة تخشى مواجهة العدو في المحافل الدولية، إضافة إلى عدم الإضرار بمصالح شعبنا على الأرض في الداخل الفلسطيني المحتل، وأشد ما أخشاه أن يكون عزوف العرب عن محاربة إسرائيل ظناً منهم بأنَّ مواجهة العدو تطبيع! فالمواطن العربي يعاني من الهزيمة النفسية منذ ولادته ولا يحتاج إلى من يزيد عليه، فينبغي أن نُفرِّق بين ما نريد من العالم فعله تجاه إسرائيل كمقاطعتها والتضييق عليها وعدم التعاون معها، وبين ما يجب علينا نحن فعله كأمة عربية مسؤولة عن فلسطين وشعبها ومقدساتها وتاريخها ضد مخاطر الأسرلة.

على سبيل المثال، منذ أيام قامت لاعبة الجودو السعودية «جود فهمي» في الألعاب الأولمبية التي تجري حالياً في البرازيل بالإعتذار عن مواجهة اللاعبة الإسرائيلية «جيلي كوهين» حتى لا تُتهم بالتطبيع، وأنا في رأيي أنه كان من الأولى مواجهتها خصوصاً أنها لعبة قتالية وفيها قوة وعزَّة، والإنتصار فيها يعزز من قيمة العرب والمسلمين ويقلل من قيمة العدو، الغريب في الأمر أنَّ العرب أخذوا ينشدون الأشعار والمديح في اللاعبة السعودية لأنها رفضت التطبيع، مع العلم أنها هي وإتحاد بلدها لم يذكروا ذلك على الإطلاق، فلم يُعلن الإتحاد السعودي أنَّ لاعبته إنسحبت بسبب رفضها للتطبيع مساندة للقضية الفلسطينية، إنما قالوا أنها تعرضت لإصابة خلال التدريب منعتها من اللقاء، ولا أدري أين وسام الشرف والبطولة في العذر المذكور والإنسحاب المقهور؟!

وأسأل الله ألاَّ ينسحب البطل المصري «إسلام الشهابي» من لقاء يوم الجمعة ١٢ أغسطس أمام خصمه الإسرائيلي «أور ساساون» في نفس اللعبة، بإذن الله سيواجهه وينتصر، ويُعلِّم عليه هزيمة تاريخية.

من الجدير بالذكر أنَّ سياسة محاربة التطبيع المتَّبعة اليوم تصلح مع عدو يُقيم في بلده الأصلي بعيداً عن أراضينا، فكل أنواع المقاطعة وقتها لن تضرنا على الإطلاق، بينما عدونا الإسرائيلي متواجد على أرضنا ويحتل شعبنا، ولا يمكن تطبيق محاربة التطبيع بمفهومه الحالي والمتداول لأنه يُضرنا نحن أكثر من عدونا.

يوجد اليوم ما يُقارب مليوني فلسطيني يعيشون في دولة إسرائيل وتحت إدارتها ويحملون جنسيتها، وسياسة الإنكار العربية المُتَّبعة تجاه إسرائيل من خلال رفض التطبيع، أدى إلى التفريط بهم ودفعهم بعيداً عن النسيج الوطني الفلسطيني.

يذكر المدون الفلسطيني «عمر العاصي» المقيم في ألمانيا وهو من عرب إسرائيل ومُطلع على تفاصيل الأوضاع العربية فيها، يذكر في تدوينته (كيف ترسم علم فلسطين؟!) قصته يوم توجَّه إلى أحد مدراء المدارس (العربية الإسرائيلية) في الداخل، وهو عربي فلسطيني، ليخبره أنه لا بُد من العمل أكثر على التوعية بالقضية الفلسطينية وأنه لا يُعقل أن يخرج الطفل بعد سنوات من المدرسة وهو لا يعلم ما معنى النكبة ومتى إحتلَّت فلسطين وكيف يكون عَلَمَها وحدودها ونشيدها، فكانت الصاعقة عندما أخبره: (لا مُشكلة عندي في أن تكون هناك مُحاضرات عن فلسطين، فهُم جيراننا ولهم علينا حق!).

هل فكَّر الوطنيون بهؤلاء أو جعلوهم ضمن خططهم وأولوياتهم؟ لا أعتقد! فعندما تُرتِّب الأمة أولوياتها، سيتحول نداء الجماهير تلقائياً من (لبيك يا أقصى) إلى (لبيك يا فلسطيني)، وليس ذلك إستهانة بالمقدسات … ولكن ترتيب للأولويات، فلو كان هناك فهم عميق وتطبيق مُتَزن بين محاربة التطبيع من جهة ومقاومة الأسرَلَة من جهة أخرى، لما كنا خسرنا بعض أبناء شعبنا في الداخل الذين يتساقطون اليوم كأحجار الدومينو أمام النظام المُمنهج والذكي لأسرلتهم، ولكن غياب الفهم مع التطبيق الخاطئ أدى إلى كل تلك المصائب التي مازلنا ننكر وجودها.

السؤال المهم اليوم … متى سيقرر العرب مواجهة إسرائيل؟ الجواب على ما يبدو لي أنَّ اللحظة الوحيدة التي سيُقرر فيها العرب مواجهة إسرائيل ستكون عندما يعتنق اليهود الإسلام!

ألقاكم – بإذن الله – يوم السبت ١٣ أغسطس (آب) في حوار مرئي مباشر عبر صفحتي الرسمية على الفيسبوك لمناقشة المقال أعلاه في الأوقات التالية:

  • توقيت البث المباشر: ١١:٠٠ الصباح (تورونتو) | ٤:٠٠ العصر (الرباط) | ٦:٠٠ المساء (مكة)
  • رابط الصفحة: https://www.facebook.com/HusseinTYounes

تحديث: أشكر جميع المتابعين الكرام على إهتمامهم ومداخلاتهم وقت الحوار المباشر لمناقشة المقال أعلاه. يمكن مشاهدة تسجيل الحوار على الروابط التالية:
١) الفيسبوك: حوار مباشر على الفيسبوك (الإنكار)

٢) اليوتيوب:

رأي واحد حول “الإنكار”

أضف تعليق